ع القهوة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
: أحبتي في الله
هذا المنتدى فيه من الخير الكثير بادرو بالتسجيل معنا
في منتديات ع القهوة
: استمعوا و تعلموا و ادعوا غيركم ليستفيدوا و تذكروا
أن الدال على الخير كفاعله
وفقني الله و إياكم لما يحبه و يرضاه



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أهلا بكم في منتديات خواطر من قلب نتشرف بدخولك أهلا بك نورتناساهموا معنا في نشر المنتدى واحتسبوا الأجر من الله وبالله تعالى التوفيق


شاطر | 
 

 فرنسا :احتجاجات على محلات الأكلات الحلال؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bisso
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

مُساهمةموضوع: فرنسا :احتجاجات على محلات الأكلات الحلال؟   الجمعة أبريل 23, 2010 2:48 pm

فرنسا :احتجاجات على محلات الأكلات الحلال؟
أثارت سلسة مطاعم لبيع المأكولات الخفيفة في فرنسا جدلا سياسيا شمل مختلف الأحزاب السياسية الفرنسية، باقتصارها على بيع "أكلات حلال" فقط. البعض رأى في هذا الإعلان تمييزا ضد غير المسلمين، بينما أكد البعض الآخر أن النقاش مبالغ فيه.
وينتشر أكثر من 360 محلاً تابعاً لسلسة مطاعم الأكلات الخفيفة "كويك" في شتى أنحاء فرنسا، وتعرض ثمانية محلات منها منتجات حلال فقط، مثلما هو الأمر بالنسبة إلى المطعم الموجود في مدينة روبي الواقعة في شمال فرنسا بالقرب من الحدود البلجيكية والتي تعيش فيها عائلات من أصول تونسية وجزائرية ومغربية، أغلبها من المسلمين ،حيث ارتفعت عائدات المطعم بشكل ملحوظ منذ أن قرر القائمون عليه بيع منتجات حلال. خاصة بعد ان ألغى المشروبات الكحولية من قائمة المشروبات المعروضة كما يتم شراء اللحوم المفرومة فيه من جزارين مسلمين فقط.
وليس من الغريب أن تحظى سلسلة مطاعم المأكولات الخفيفة الحلال بترحيب كبير، حيث بإمكانهم أن يتناولوا وجبة البروغر من لحم تم ذبحه وسلخه على الطريقة الإسلامية كما تم الاستغناء تماماً عن المكونات المستخرجة من لحم الخنزير لأن ذلك لا يتوافق مع رغبات الزبائن المسلمين.
السيد رينه فانديريندونك، رئيس بلدية مدينة روبي الاشتراكي يرى في ذلك "تمييزاً ضد غير المسلمين، لأنه يتم تقديم منتجات حلال فقط"، لافتا النظر إلى "أن الأمر يمكن أن يكون مقبولاً لو تم تقديم كل المنتجات إلى جانب منتجات الحلال."
ويرى أن سلسلة مطاعم المأكولات الخفيفة تبالغ في مراعاة مشاعر خمسة ملايين مسلم في فرنسا، إلى درجة أنه سعى إلى رفع دعوى قضائية ضد هذه السلسة بسبب ما سماه بالتمييز ضد غير المسلمين.
من جهتها، بررت سلسلة مطاعم "كويك"، التي تنتمي إلى مؤسسة مالية حكومية، تمسكها بموقفها بحرية التجارة، التي أيدتها الأحزاب الليبرالية وحزب الخضر.
لكن الجدل لم يعد يقتصر على سلسلة مطاعم المأكولات الخفيفة فحسب، بل أخذ أبعاداً أخرى، إذ يشير الاشتراكي فيليب بروتون إلى أن النقاش الدائر حول مواضيع على غرار الأكلات الحلال وغيرها لا يتوافق مع نظام فرنسا العلماني,و من جانبها، وجهت بريجيت باردو، النجمة السينمائية الفرنسية الشهيرة، رسالة إلى مديري سلسة مطاعم المأكولات الخفيفة "كويك"، قالت فيها إن طقوس ذبح الحيوانات تتسبب في عذابها قبل الموت.
أما مفتي باريس فقد قال إنه لا يوجد في القرآن ما يؤكد ضرورة نحر الحيوانات، بيد أن ذلك لم يؤثر في النقاش الدائر حول البورجر الحلال. أما سلسة مطاعم كويك فمازالت متمسكة بمنتجاتها الحلال، التي تعود عليها بعائدات كبيرة


اللهم أنصر المسلمين في فرنسا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرنسا :احتجاجات على محلات الأكلات الحلال؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ع القهوة :: المنتـــــــــــــدى الاســـــــــــلامي :: منتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: